top of page
  • Ali

أفضل 10 لاعبين في الدوري الإيطالي 2019


يعتبر الدوري الايطالي من اجمل الدوريات في العالم، وتتقاتل كل موسم مجموعة من الفرق للحصول على لقب الدوري، والاجمل ان الفوارق في مجموع النقاط لهذه الفرق تكون متقاربة، وهذا ما يجعل الكالتشيو ميدانا للاثارة والتحدي والمنافسة الجميلة، والذي يعطي لهذا الدوري جمالا أيضا هو كثرة النجوم الذين يلعبون في السيري آ، وقد لمعت 10 نجوم في سماء عام 2019 لتكون من بين العشرة الافضل في عام 2019 في الدوري الايطالي، وقد شملت هذه الاسماء ما يلي:

أفضل 10 لاعبين في الدوري الإيطالي 2019

كريستيانو رونالدو

حاز نجم المنتخب البرتغالي، ونجم نادي يوفنتوس الحالي، واسطورة النادي الملكي سابقا، كريستيانو رونالدو على جائزة لاعب العام في الدوري الإيطالي كأفضل لاعب في ايطاليا للموسم 2018- 2019، حيث أقيمت مراسيم الحفل في مدينة ميلانو الإيطالية يوم الاثنين الماضي 2 ديسمبر- كانون الاول الجاري حيث اختير رونالدو في مقدمة أفضل 10 لاعبين في الدوري الإيطالي 2019 . 

انتقل النجم البرتغالي لنادي يوفنتوس صيف عام 2018 بصفقة قيمتها 100 مليون يورو وبعقد مدته 4 مواسم وبراتب سنوي قدره 30 مليون يورو،بعد أن انهى مسيرته مع النادي الملكي الاسباني حيث قضى تسع مواسم في صفوف الملكي، سجل فيه ارشيفا من الالقاب والامتيازات،ومسيرة حافلة بالفوز و التميّز ليكون من أفضل لاعبي العالم على الاطلاق وأفضل لاعب في تأريخ نادي العاصمة ريال مدريد.  كان إنتقال الدون ليوفنتوس هي صفقة الحلم للنادي الإيطالي، بل ليس فقط للنادي بل للدوري الايطالي بشكل عام.


فقد ازدات أعداد مشاهدات الدوري الإيطالي بشكل عام ويوفنتوس بشكل خاص،بمجيئ  نجم  يتابعه ويعشقه الملايين في كل دول العالم، فأينما يحل يتبعه عشاقه. وقد صبّ هذا في مصلحة النادي التجارية والفنية، وقد عرف بأن مبيعات قميص رونالدو في يوفنتوس قد غطت تكاليف صفقة  انتقاله بعد اسابيع، ومعروف عنه ان مبيعات قميصه سواء في يوفنتوس او الملكي كانت تتفوق على مبيعات اي نجم اخرفي كل الأندية الأوربية بل تتفوق على كل قمصان الفريق جملة واحدة.  فقد استطاع يوفنتوس أن يبيع 520 الف قميص في 24 ساعة بعد الصفقة،  ويمكن القول أن 54 مليون يورو قد دخلت جيب اليوفو قبل أن تطأ قما رونالدو أرض تورينو ، وازداد عدد المتابعين لموقع يوفنتوس في شبكات التواصل الإجتماعي بنسبة 68% عن السابق بعد انتقال الدون إليه. وقد استلم رونالدو في هذا الحفل الإيطالي جائزتين، الجائزة الأولى هي جائزة لاعب العالم  او أفضل لاعب في الدوري الإيطالي للموسم السابق في "الكالتشيو" التي يستلمها للمرة الثانية بالتوالي،و الجائزة الثانية  دخوله في أفضل تشكيلة للموسم للخط الهجومي مع نجوم وهاجمين آخرين مثل اللاعب فابيو كوالياريلا مهاجم سامبدوريا،  واللاعب دوفان زاباتا مهاجم أتلانتا. وقد حسم النجم البرتغالي هذه الجائزة بعدما اثبت نفسه بجدارة  وقدم مستوى رائعا من الإداء الفردي والجماعي، فقد سجّل رونالدو في الموسم الماضي 28 هدفا في الدوري الايطالي، وقاد نادي يوفنتوس للاحتفاظ بلقب الدوري للمرة الثامنة، وعلى المستوى الأوربي فقد نجح مع  فريقالسيدة العجوز في الوصول إلى الدور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال أوربا.  ويبدو أن الجائزة التي تلقاها الدون صاحب 34 عاما في حفل ميلانو كانت بمثابة رقما قياسيا آخر يسجله في مشواره الحافل، حيث أصبح أول لاعب في تأريخ الكرة يحصل على جائزة أفضل لاعب  في الدوريات الثلاثة التي مثلها المتمثلة بالدوري الإنجليزي والدوري الإسباني والدوري الإيطالي.  فقد توج البرتغالي كريستيانو رونالدو بجائزة لاعب العام كأفضل لاعب في البيميرليج مرتين على التوالي حينما كان نجما في نادي مانشستر يونايتد. التتويج الأول كان في الموسم 2006-2007، حيث شارك مع الفريق في 34 مباراة، سجل فيها 17 هدفا، وصنع لزملائه في الفريق 15 هدفا.


أما تتويجه الثاني في الدوري الإنجليزي الممتاز كأفضل لاعب في الدوري كان ذلك في الموسم التالي 2007-2008، مع مانشستر يونايتد أيضا، حيث شارك في 34 مباراة سجل فيها 31 هدفا، وصنع لزملائه في الفريق 7 أهداف.  أما في الدوري الإسباني فقد نال جائزة لاعب العام كأفضل لاعب في الليجا مرة واحدة فقط، وذلك للموسم 2013-2014، حيث شارك مع فريقه النادي الملكي في 30 مباراة سجل فيها 31 هدفا وصنع 11 هدفا لزملائه في الفريق. والجدير بالذكر أن صاروخ ماديرا من بين النجوم الثلاثين في كرة القدم  الذين ترشحوا للكرة الذهبية في حفل باريس في مسرح دو شاتليهحيث كان رونالدو متغيبا عنه، وبعد التصويت حاز على المرتبة الثالثة بعد نجم ليفربول الهولندي فيرجيل فان دايك، والجدير بالذكر ان ورونالدو هو الأكثر ترشيحا للكرة الذهبية حيث رشح لها ل 16 مرة فاز بها في خمس ترشيحات.

وأجاب عن سؤال حول جائزة الكرة الذهبية التي ذهبت من نصيب نجم برشلونه ليونيل ميسي حيث تزامن مراسم حفلها مع مراسيم حفل جائزة لاعب العام في "الكالتشيو" الذي أقيم في ميلانو قال باراتيسي: "في رأينا هو من يستحق الفوز بالكرة الذهبية، سيكون هنا في يوفنتوس بالموسم المقبل بلا شك.... رونالدو يريد الفوز بالكرة الذهبية معنا في يوفنتوس، ونحن ندعمه". وقد نفى أيضا نية رونالدو عن الرحيل من السيدة العجوز نهاية هذا الموسم خورخي مينديز، وكيل أعمال النجم البرتغالي حيث صرح لصحيفة توتو سبورت الإيطالية بعد الحفل الذي اختير فيه كريستيانو رونالدو كافضل لاعب في الدوري الإيطالي إذ قال " سيستمر في الموسم المقبل، وهو سعيد مع مدربه". والجدير بالذكر أن الصحف قد نقلت أخبارا عن أن رونالدو لم يحضر حفل ميلانو بالكامل وجاء فقط آخر الحفل حين منح الجوائز، و قال بعد استلام جائزة أفضل لاعب في الدوري الايطالي للموسم الماضي " إنه لشرف كبير أن أحصل على جائزة أفضل لاعب في دوري الدرجة الأولى الإيطالي، أشكر زملائي في فريق يوفنتوس، واللاعبين الذين صوتوا لي". ولم يخف الدون في وصف المنافسة في ايطاليا حيث وصف الدوري الإيطالي بأنه يتسمّ بالصعوبة إذ قال:" سأحاول التحدث باللغة الإيطالية. أنا فخور بأن أكون أفضل مهاجم في إيطاليا...بعد اللعب في إيطاليا لمدة عامين، يمكنني القول إنها بطولة صعبة جدا ".


كاليدو كولبالي

 ومن بين أفضل 10 لاعبين في الدوري الإيطالي 2019، اللاعب السنغالي كاليدو كولبالي، صاحب 29 عاما من موالید 1991، يحمل الجنسية الفرنسية والسنغالية، لاعب نادي نابولي في خط الدفاع.

بدا مسيرته الاحترافية في فريق ميتز الفرنسي في الاعوام 2010-2012، ثم انتقل الى فريق جينك البلجيكي حيث بقى في صفوفه لمدة موسمين. انضم كولبالي لفريق نابولي عام 2014، وهو لاعب خط الدفاع الحالي في الفريق، بل يعتبر من افضل المدافين في الدوري الايطالي وفاز بجائزة افضل مدافع في الكالتشو في الخفل الذي اقيم في مدينة ميلانو الايطالية في الثاني من يسمبر 2019. قاد فريق بلاده في بطولة امم افريقيا لنهائي البطولة وخسر امام الفريق الجزائري في يوليو، 2019، واحتل فريقه مركز الوصافة لنسخة 32 من بطولة امم افريقيا، التي نظمتها مصر في يوليو 2019. وقد انتشرت اخبار عن تقاري صحفية ايطالية عن رغبة إدارة نادي نابولي ببيع المدافع السنغالي الدولي كاليدو كوليبالي مقابل 69 مليون جنيه استرليني وقد عانى اللاعب في الموسم الاول حينما كان اداؤه  لم يكن في المستوى المطلوب من غضب مشجعي نادي الجنوب بانوبلي مما اضطر الى استخدام الحارس الشخصي لحمايته وحماية عائلته كذلك تعرض اكثر من مرة لحملات عنصرية من قبل الجماهير في الملعب.  وقد نشرت صحيفة"ال ماتينو"، ان فريق نادي نابولي قد يعرض بيع  صخرة الدفاع كاليبالي بعد موسم 2019، والجدير بالذكر ان نادي مانشستر يونايتد الانجليز كان يرغب بشدة بضم المدافع الستغالي في الانتقلات الصيفية الان ان النادي جوبه برفض كبير من نابولي . وكذلك من الاندية الاوربية الكبرى التي ترغب بضم كاليدو كوليبالي فريق باريس سان جيرمان فقد عرض في يناير الماضي 2020، 70 مليون يورو للتعاقد معه، فقد نشرت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الاسبانية ان باريس سان جيرمان قد دخل في منافسة كل من ريال مدريد ومانشستر سيتي في ضم المدافع السنغالي. والجدير بالذكر ان الدولي السنغالي قد قرر مغادرة نابولي في حال عدم قدرة الفريق ان يكون من ضمن الفرق الاربعة التي سوف تتاهل لدوري ابطال اوربا، وكان نابولي  يحتل المركز السادس قبل التوقف لدوري الايطالي بسبب تفشي فيروس كورونا، في ترتيب فرق الدوري الايطالي وبرصيد 36 نقطة ويبدو انه من الصعب ان يصل للمربع الذهبي هذا الموسم بفارق 11 نقطة عن المربع الذهبي . 

فابيو كوالياريلا


ويعدّ اللاعب من بين أفضل 10 لاعبين في الدوري الإيطالي 2019، مهاجم  المنتخب الايطالي ومهاجم فريق سامبدوريا في الدوري الايطالي الممتاز، اللاعب فابيو كوالياريلا صاحب 36 عاما، لعب في مسيرته الاحترافية في اشهر الاندية الايطالية مثل يوفنتوس من عام 2010 الى 2014، وفي فريق جنوب ايطاليا نادي نابولي لموسم واحد 2006-2010، واعير لفريقي كيييتي وفيورنتينا، وهو حاليا يلعب في فريق سامبدوريا من عام 2016 حتى الان. وقد حاز على عدة جوائز فردية مثل هدف العام لسنة 2019، الجائزة الوطنية للمسيرة النموذجية 2018، وحاز على افضل مهاجم في الدوري الايطالي الممتاز لموسم 2019. ويعد موسم 2017-2019 من اروع المواسم للاعب فابيو كوالياريلا حيث سجل 19 هدفا وصنع 6 اهداف وشارك في 20 مباراة واعطى 6 تمريرات حاسمة.  وقد انصفه عام 2019 الاتحاد الايطالي لكرة القدم  بعد تغيب لمواهبة، حينما اختاره الاتحاد  في الثاني من ديسمبر كافضل مهاجم في الكالتشيو في حفل مدينة ميلانو الايطالية التي يقيمها الاتحاد الايطالي سنويا لتوزع جوازو الافضل في كل عام. من المهارات التي يشتهر بها فابيو كوالياريلا الخطورة في الهجوم ويعتبر راس حربى في منطقة الجزاء، حماسي وخبير في كل حركاته، وتزداد خطورته على الخصم حينما يشكل ثنائي مع مهاجم اخر.

سمير هاندانوفيتش


اللاعب الدولي حارس مرمى منتخب سلوفينيا سمير هاندانوفيتش حارس مرمى فرق إنتر ميلان الايطالي صاحب 36 عاما، كل مسيرته الاحترافية خارج بلاده  قضاها في الدوري الايطالي الممتاز من عام 2003 حتى الان، فقد لعب في اندية ايطاليا مثل اودنيزي لعب في نادي تريفيزو و ونادي ريميتي ونادي لاتسيو على سبيل الاعارة، انتقل الى ناديه الحالي انتر ميلان في عام 2012. وقد كشف موقع " كالتشيو ميركاتو" الايطالي في مارس الماضي ان ادارة انتر ميلان قد جددت عقد حارس المرمى سمير هاندانوفيتش لموسم واحد، الذي ينتهي عقده في يونيو 2021، وبتمديد العقد الذي قامت به ادارة انتر ميلان فسيستمر عقد سمير هاندانوفيتش حتى يونيو من عام 2022، ولطالما ساهم سمير في انتصارات انتر ميلان في الدوري الايطالي وكلما غاب جراء اصابة يتراجع مستوى الفريق ويتلقون الاهداف كما حدث في موسم 2019-2020 قبل التوقف بسبب تفشي فيروس كورونا في ايطاليا والعالم. وقد اختر سمير هاندانوفيتش كافضل حارس مرمى في الدوري الايطالي في الثاني من ديسمبر 2020، في حفل اختيار الافضل، الحفل الذي ينظمه الاتحاد الايطالي لكرة القدم سنويا، وكان من ضمن التشكيلة المثالية للدوري الايطالي الممتاز لعام 2019.

 نيكولو زانيولو


اللاعب الايطالي الشاب ولاعب نادي روما نيكولو زانيولو صاحب 21 عاما، مهاجم ولاعب وسط، انتقل نيكولو زانيولو لنادي روما في صيف 2018،  كانت هناك طلبات كبيرة على اللاعب من قبل الاندية الاوربية المعروفة في الانتقالات الصيفية في عام 2019، مثل نادي ريال مدريد الاسباني الذي كان مستعدا لدفع 50 مليون يورو لضمه، الا ان نادي روما رفض الصفقة، وقد لفت اللاعب الشاب انتباه النادي الملكي حينما لعب ضد النادي مع فريقه روما في دوري ابطال اوربا للموسم 2018-2019، وايضا من الاندية التي تهتم بضم اللعب نيكولو زانيولو نادي  يوفنتوس و  ميلان و توتنهام هوتسبير الانجليزي. وقد حصن نادي روما لاعبه من اغراءات الاندية الكبيره حينما نجح في تمديد عقده في شهر اغسطس آب 2019 ، حيث اعلن روما رسميا تجديد  عقد لاعبه الشاب وسد الطرق امام الاندية الراغبة بالتعاقد معه.  وقد اختير نيكولو زانيولو كافضل لاعب شاب في الدوري الايطالي 2019، من قبل الاتحاد الايطالي لكرة القدم في حف انتخاب الافضل الذي ينظمه الاتحاد سنويا، وكان نيكولو زانيولو من ضمن صفوف التشكيلة المثالية للدوري الايطالي لعام 2019.

ميلينكوفيتش سافيتش


ومن بين أفضل 10 لاعبين في الدوري الإيطالي 2019، لاعب منتخب صربيا ولاعب وسط فريق لاتسيو الايطالي، صاحب 25 عاما، وقد اختير افضل لاعب وسط في عام 2019 من قبل الاتحاد الايطالي لكرة القدم في حفل الافضل، ومن ضمن التشكيلة المثالية للدوري الايطالي في عام 2019. ونظرا للاداء الملفت الذي قدمه اللاعب الصربي ميلينكوفيتش سافيتش في عام 2019، كشفت الكثير من الاندية الكبيرة في القارة العجوز عن رغبتها بضم لاعب لاتشسو ميلينكوفيتش سافيتش بعد ان سجل في عام 2019، 5 اهدف واعطى 7 تمريرات حاسمة، وكان من بين الاندية المتهمة بالحصول على خدمات اللاعب ميلينكوفيتش سافيتش فريق مانشستر يونايتد الانجليزي، وقد اعلن نادي لاتسو في مارس الماضي 2020، من اشتراط 120 مليون يورو للتخلي عن لاعبه الشاب،  حيث كشف موقع (توتو ميركاتو) الألكتروني الإيطالي أن لاتسيو لن يقبل بالاستغناء عن لاعب الوسط سيرجي ميلينكوفيتش-سافيتش الا بصعفة مقدارها 120 مليون يورو، وانضمت اندية لمنافسة مانشستر يونايتد للحصول على خدمات اللاعب مثل باريس سان جيرمان الفرنسي وريال مدريد الاسباني.

جورجو كيليني


لاعب المنتخب الايطالي وفريق يوفنتوس يلعب في موقع الدفاع صاحب 36 عاما، بدا  جورجو كيليني مسيرته الاحترافية في كرة القدم عام 2000 في فريق ليفورنو وانضم على سبيل الاعارة لفريق فيورنتينا وانضم الى ناديه الحالي يوفنتوس في عام 2005، وقد فاز مع فريقه بلقب الدوري الايطالي لثمانية مرات، وبكأس ايطاليا 4 مرات وبكأس السوبر الايطالي مرتين وبلقب الوصيف في دوري ابطال اوربا مرتين في عام 2015- وعام 2017. وقد اختير ضمن التشكيلة المثالية للدوري الايطالي في عام 2019 من قبل الاتحاد الايطالي لكرة القدم.

هانز هوتيبور  


لاعب المنتخب الهولندي لاعب الوسط في نادي اتالانتا الايطالي، صاحب 26 عاما، وانضم  اللاعب الشاب لنادي اتالانتا قادما من نادي غرونينغن الهولندي في الانتقالات الشتوية في عام 2018، وقد لفت انظار نادي ان سي ميلان الذي سعى لضمه منذ اول موسم شارك فيه اللاعب في الدوري الايطالي، الا انه لم يحصل توافق بين الطرفين، واشتهر اللاعب الشاب هانز هوتيبور بهدفه الذي سجله في دور 16 من بطولة دوري ابطال اوربا امام فريق فالنيسيا الاسباني في 19 شباط الماضي حيث انتهت بالمباراة بنتيجة 4 اهداف لاتالانتا الايطالي مقابل هدف واحد لفالنسيا الاسباني. وقد اختير ضمن التشكيلة الثمالية للدةري الايطالي في عام 2019.

ميراليم بيانيتش


اللاعب البوسني لاعب نادي يوفنتوس الايطالي ميراليم بيانيتش يلعب في خط الوسط صاحب 30 عاما، بدا مسيرته الاحترافية في الدوري الفرنسي حيث لعب في نادي مينتز وليون، ثم انتقل ليلعب في الكالتيشو عن طرق نادي روما حيث انضم لصفوف فرق العاصمة من عام 2011 الى 2016. انتقل لنادي يوفنتوس في الموسم 2016، فاز مع فريقه بالدوري الايطالي لثلاث مرات متتالية، وكاس ايطاليا مرتين وكاس السوبر الايطالي مرة واحدة، اختير ضمن التشكيلة المثالية للدوري الايطالي 3 مرات في الاعوام 2016-2017-2019، وفي التشكيلة المثالية لفرق دوري ابطال اوربا في عام 2017.

الكسندر كولاروف


لاعب المنتخب الصربي والظهير الايسر لنادي روما الايطالي اللاعب الكسندر كولاروف صاحب 35 عاما، بدا مسيرته الاحترافية خارج بلاده في الدوري الايطالي عبر بوابة نادي لاتسيو ثم انتقل لنادي مانشستر سيتي الانجليزي وعاد مرة اخرى في عام 2017  للكالتشيو حيث انضم لفريق روما الايطالي.

ودائما ما يكون اداؤه مثاليا في فريقه روما، حيث يكون باعلى درجات الالتزام واداء الواجب بحيث ان رئيس نادي روما جيمس بالوتا  قد مدحه  بعد الاداء المرضي الذي قدمه عام 2019 قائلا " هو لاعب كرة قدم مثالي ومحترف لأقصى درجة وأي نادي يريد تواجد أمثاله في صفوفه، هو لاعب كرة قدم قوي للغاية، ولا يخرج في وسائل التواصل الاجتماعي ولا يشرب الكحوليات، هو فقط يلعب كرة القدم بجدية ويتدرب بكل قوة"، وتمنى بالوتا  لو ان لديه 22 لاعبا مثل الكسندر كولاروف في الفريق.

3 views0 comments

Comments


Post: Blog2_Post
bottom of page